بدأت فكرة تأسيس جهة معلوماتية ائتمانية سعودية مستقلة في عام 1998م بتشكيل فريق متخصص للتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC) التابعة لمجموعة البنك الدولي لوضع التصورات المبدئية اللازمة والمتطلبات الضرورية وأفضل الحلول التقنية، وذلك تحت إشراف ودعم من مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما). وفي عام 2002م تم تأسيس الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة) كشركة ذات مسؤولية محدودة تعود ملكيتها لعشرة بنوك سعودية عاملة آنذاك؛ لتكون جهة مرخّصة بجمع المعلومات الائتمانية عن قطاعي الأفراد والأعمال من كافة البنوك ذات العلاقة وتبادلها بينهما، وبذلك أصبحت سمة نقطة الانطلاق الأولى لتقييم الجدارة الائتمانية للأفراد والمؤسسات والحدّ من مخاطر الائتمان المصرفي في المملكة للإسهام في تعزيز متانة واستقرار القطاع المالي فيها، وتعدّ الشركة اليوم واحدة من أكبر شركات المعلومات الائتمانية في الشرق الأوسط.

وقد بدأت "سمة" بممارسة أعمالها في السوق السعودية بشكل فعلي عام 2004م تحت رقابة وإشراف مؤسسة النقد؛ وشكّل إنشاؤها بداية حقيقية للحدّ من المخاطر الائتمانية عبر جمع وتقديم المعلومات الائتمانية للأعضاء من خلال تطبيق نظام المعلومات الائتمانية الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/37 وتاريخ 5 رجب 1429هـ الموافق 8 يوليو 2008م، ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار معالي محافظ مؤسسة النقد رقم أ ق/ 13709 وتاريخ 22 رمضان 1432هـ الموافق 22 أغسطس 2011م كأسس لمنهجية عمل سمة.

وفي عام 2014م، صدر قرار وزارة التجارة والصناعة رقم (99/ق) للموافقة على تحويل "سمة" من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى شركة مساهمة مقفلة، وذلك بتاريخ الثاني من جمادى الأولى 1435هـ الموافق 3 مارس 2014م.

 

أن نكون شركة عالمية من حيث المنتجات والخدمات والمعايير

 

توفير خدمات المعلومات الائتمانية والمنتجات ذات القيمة المضافة، من خلال الاستفادة من أفضل التجارب والممارسات العالمية، لتحقيق أعلى مستويات الرضى لشركائنا و الجهات ذات العلاقة.

 

جمع المعلومات الائتمانية عن المستهلكين وتبادلها.

توفير بنية أساسية مالية فعّالة يمكن الاعتماد عليها لضمان النمو الاقتصادي المستدام.

زيادة ثقة المقرضين والمستثمرين.

توفير المعلومات الائتمانية اللازمة للوص​ول إلى صورة واضحة عن المقترض​ تساند عملية اتخاذ القرار؛ لتحسين القدرة على تحليل مخاطر الائتمان وتقييم الملاءة المالية للمقترض بناء - على​​ المعلومات الائتمانية.

جمع وتحليل المعلومات الديموغرافية، والمتغيرات المالية وغير المالية الأخرى المتوافرة في التقارير الائتمانية لمساعدة مانحي الائتمان أو الجهات ذات العلاقة على استقراء سلوكيات العملاء الائتمانية وذلك بالاعت​ماد على نماذج رياضية تستخدم متغيرات وبيانات التقارير الائتمانية كمدخلات رئيسة لمساندة قرارات الائتمان.

الحدّ من تفاوت المعلومات الائتمانية؛ حيث أنّ صحة المعلومات بين المقرض والمقترض غالبًا ما تؤدي إلى انخفاض مخاطر الإقراض وبالتالي انخفاض تكلفة الاقتراض؛ نظرًا لاستناد قرار الإقراض إلى عملية تقييم الملاءة المالية التي تعتمد بالدرجة الأولى على جودة المعلومات المتوفرة عن المقترض.

دعم السياسات النقدية وأدواتها؛ حيث أن قدرة المقرضين على تسعير تكلفة المخاطرة بشكل ديناميكي دقيق ومتفاوت تبعًا لاحتمال تعثر المقترض، يسمح لإحدى أهم أدوات السياسة النقدية وهي أسعار الفائدة بأن تؤثر مباشرة في السلوك الاقتصادي كمعدّلات الاقتراض والاستثمار والاستهلاك.

رفع الجودة النوعية والتوسع في الائتمان بما يساهم في تحفيز النمو الاقتصادي.

 

شركة قرار 
"قرار" هي شركة مملوكة من قبل سمة ومقرها في دبي، وتعد رائدة في مجال تحليل البيانات وتوفير الحلول الاستشارية في منطقة الشرق الأوسط، تعمل قرار على توفير أفضل الحلول لإدارة المخاطر الائتمانية وتزويد عملائها بالبيانات التحليلية الدقيقة عبر تحديد المخاطر الائتمانية بدقة وإصدار مؤشرات وبيانات تساعد على قياسها لإدارة تلك المخاطر والتحكم فيها ومن ثم تقليلها إلى أدنى مستوياتها، تقوم قرار في هذ الصدد بالتعرّف على احتياجات عملائها واستيعابها، ومن ثمّ التواصل معهم لمعرفة متطلّبات أعمالهم التجارية ورفع كفاءة مصادر بياناتهم وبيانات الأطراف الأخرى. وتقدّم قرار مجموعة واسعة من الخدمات في مجال إدارة المخاطر الائتمانية بما يضمن للعملاء نمو أعمالهم بشكل آمن ومثالي.
للتواصل والا​طلاع على منتجات وخدمات قرار:

شركة وكالة سمة للتصنيف "تحت التأسيس" 
أصدر مجلس هيئة السوق المالية قراره بالموافقة على الترخيص لشركة وكالة سمة للتصنيف-تحت التأسيس -لممارسة نشاطات التصنيف الائتماني، الذي يهدف إلى توفير المعلومات والتقييم المستقل بشأن مدى ملائمة المؤسسة المالية وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها التعاقدية، أو جودة الأوراق أو المنتجات المالية.

ڤيدا@سمة
"ڤيدا @ سمة" لحلول المخاطر الائتمانية، هي شركة تعود ملكيتها لكل من الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية "سمة"، وشركة "ڤيدا Veda" الرائدة في نيوزلندا في مجال المعلومات الائتمانية وتحليلها. تهدف ڤيدا @ سمة إلى تقديم مجموعة من حلول إدارة المخاطر الائتمانية والتحكّم في حجم الائتمان؛ وذلك من أجل المساهمة في دفع عجلة النمو الاقتصادي.​
​​