منتجات قطاع الأعمال

سمة للأفراد هو باكورة المنتجات الائتمانية التي أطلقتها سمة في السوق السعودية عام 2004م. يوفر هذا المنتج تقارير مفصّلة تتضمن معلومات ائتمانية دقيقة عن الأفراد بشقيها الإيجابي والسلبي وتجسّد ملاءتهم المالية؛ ليتمكّن أعضاء سمة (الجهات المانحة للائتمان) من التعرّف على مدى قدرة عملائهم على الوفاء بالتزاماتهم ومن ثم اتخاذ أفضل القرارات المالية والائتمانية.

فحين يتقدّم العميل بطلب للحصول على خدمات أو منتجات أو تسهيلات ائتمانية من أحد أعضاء سمة لأول مرة، تقوم سمة بإنشاء تقرير ائتماني للعميل بعد موافقته خطيًّا من خلال نظام سمة للأفراد، وعند تقدُّم العميل بطلب الحصول على خدمات أو تسهيلات ائتمانية، يقوم العضو بالاستفسار عبر سمة للأفراد والتأكد من ملاءة العميل الائتمانية مما يمكّنه اتخاذ قراره النهائي، دون تدخّل سمة في هذا القرار سواء بالرفض أو القبول.

- توفير معلومات ائتمانية وشخصية دقيقة ومحدّثة عن العملاء الأفراد على مدار الساعة

- الحدّ من مخاطر الائتمان

- الحدّ من تفاوت المعلومات الائتمانية بين الجهات المانحة للائتمان والأفراد

- المرونة والسرعة في إنجاز التعاملات الائتمانية

- توفير مؤشرات دقيقة تجسد الملاءة المالية والسلوك الائتماني للعملاء السابقين والمستهدفين

اسم الشركة *
 
السجل التجاري
 

الاسم *
 
العنوان
 
رقم الجوال *
البريد الالكتروني *
القطاع *
كيف سمعت عن سمة
رمز التأكيد *

ثاني منتجات سمة الرئيسة والذي دشن في عام 2009م ليكون أول نظام على مستوى الشرق الأوسط لإصدار تقارير خاصة بقطاع الأعمال تتضمّن معلومات ائتمانية دقيقة ومحدّثة عن هذا القطاع. تم تصميم سمة لقطاع الأعمال ليمنح أعضاء سمة (الجهات المانحة للائتمان) تقارير شاملة تحتوي على معلومات ائتمانية عن كافة الشركات والمؤسسات العاملة في السوق السعودية وتجسيد ملاءتها المالية؛ ليتمكن العضو من دراسة السلوكيات الائتمانية لعملائه، وقياس المخاطر الائتمانية لاتخاذ القرارات الصحيحة.

-توفير المعلومات الائتمانية الصحيحة والدقيقة والمحدّثة عن قطاع الأعمال من مصادر مختلفة وقطاعات متنوعة

- الحدّ من مخاطر الائتمان

-الحدّ من تفاوت المعلومات الائتمانية بين جهات التمويل وقطاع الأعمال 

- توفير الوقت والجهد والمال على إدارات الائتمان أو التحصيل ضمن مختلف القطاعات

- تقليص حجم التباين بين معدل العوائد المحقّقة (الفعلية) ومعدّل العوائد المتوقعة

- توفير مؤشرات تجسّد المراكز الائتمانية لقطاع الأعمال

اسم الشركة *
 
السجل التجاري
 

الاسم *
 
العنوان
 
رقم الجوال *
البريد الالكتروني *
القطاع *
كيف سمعت عن سمة
رمز التأكيد *

منتج أطلقته سمة في 16 أغسطس 2015م، للتعريف بالكيانات القانونية للشركات والمؤسسات، وذلك عبر النظام الدولي الذي أقرّته المؤسسة الدولية لمُعرّف الكيانات القانونية (Legal Entity Identifier (LEI. 

يُقدّم مُعرّف  للمؤسسات والشركات ترقيمًا معياريًّا عالميًّا يميزها ويمنحها صبغة دولية فريدة، كما يجعل لها كيانًا خاصًّا وهويّة عالمية توفر لها جانبًا قانونيًّا في كافة تعاملاتها المالية على المستوى الدولي، بما يمكّنها من قياس المخاطر وإدارتها بشكل مدروس. يهدف هذا المنتج إلى تعزيز مبدأ الشفافية من خلال السماح للسلطات المالية بتحديد هوية كل كيان في الأسواق المالية العالمية، بالإضافة إلى تمكين الجهات الرقابية المالية من الحدّ من تباين المعلومات وفق آليات محددة وسريعة وموثوقة عبر نظام دولي موحّد.

يتكون مُعرّف الكيانات القانونية من 20 خانة تشتمل على أرقام وحروف وتستند على معيار "الأيزو 17442" المستخدم من قبل كافة الشركات عالميًّا.

-تدشين منصة لتوفير معرّف عالمي للكيانات القانونية، والتعرّف على كافة العمليات المالية

- إيجاد معرّف عالمي مميز وموحّد لكلّ كيان قانوني، للوصول إلى المعلومات المالية بشكل سريع وفعّال

- استقراء المعلومات المالية للكيانات القانونية بشكل منهجي وموحد

- رصد التدفقات المالية لمعرفة السلوكيات الائتمانية

- إيجاد بدائل حديثة عالمية لتمييز الكيانات القانونية واستقراء سلوكياتها المالية

- إيجاد نظام قادر على التعرّف على المخاطر الائتمانية وتحليلها والتنبؤ بها

اسم الشركة *
 
السجل التجاري
 

الاسم *
 
العنوان
 
رقم الجوال *
البريد الالكتروني *
القطاع *
كيف سمعت عن سمة
رمز التأكيد *

 

 


 

تقدم سمة مجموعة واسعة من الخدمات الأخرى لأعضائها تتمثل في خدمات القيمة المضافة على النحو التالي:

 

  • تنبيهات سمة:
    مجموعة حلول متقدمة ومتكاملة تقدمها سمة لتحليل سلوكيات العملاء الائتمانية التي تجسدها التقارير الائتمانية، وتتمثل في طلبات التمويل حسب المنتج، والقروض الجديدة، والقروض المستحقة، والتعثر أو التأخر في السداد، وزيادة الحدّ الائتماني أو خفضه. تتيح تنبيهات سمة لأعضاء سمة تلمّس المتغيرات والسلوكيات الائتمانية واستشعارها بشكل دقيق وبالتالي اتخاذ أفضل القرارات الائتمانية. تمكن هذه الحلول أعضاء سمة التعرف على المخاطر الحالية لعملائهم أو المرتقبة، وتخفيض معدلات التعثر في السداد، وتعزيز الكفاءة من خلال التركيز على الجوانب الأكثر أهمية في العمليات الائتمانية لإدارة المخاطر بشكل فعّال.

     
  • سمة 360:
    يوفر سمة 360 التي تقدمها سمة أدوات تحليلية متقدمة الهدف منها مساعدة الجهات التمويلية في توفير الأموال وتحقيق الأرباح المنشودة، وتوفير السيولة للتمتع بمراكز مالية تتمتع بوفرة السيولة النقدية عبر الموازنة بين هدفي الربح والسيولة. كما تقدم هذه النظم نماذج ائتمانية متقدمة كأسس رئيسة للائتمان، عبر أكثر من 200 عامل مالي متغير، من ضمنها معايير الشخصية، ذلك أن  شخصية العميل هي الركيزة الأساسية الأولى في القرار الائتماني والأكثر تأثيراً في المخاطر التي تتعرض لها جهات التمويل ، وقياس العامل المعنوي كالأمانة والنزاهة بدرجة دقيقة وهذا أمر تكتنفه بعض الصعوبات من الناحية العملية، ويتم التغلب على هذه الصعوبات من خلال هذه النظم التي تقوم بجمع البيانات والمعلومات عن العميل من المحيطين العملي والتجاري لمعرفة المستوى المعيشي وموارده المالية والمشاكل المالية التي يعانيها ، علاوة على تحليل عوامل القدرة، والضمانات، والمدد الزمنية للتمويل ومدى المخاطر الائتمانية التاريخية والقائمة والمرتقبة وتحليل مصادر الدخل المالية ومعايير الالتزام للوصول إلى أفضل القرارات.

     
  •  تقرير الأداء الائتماني:
    تقدم سمة تقارير الأداء الائتمانية الرائدة لأول مرة في الشرق الأوسط، والتي تراعي التحديات الحقيقية التي تواجه جهات التمويل، وأهمها الاستراتيجيات الائتمانية المقرة، وخطط التسويق وإدارة المخاطر الائتمانية . وتمكن هذه التقارير العملاء من التعرف على أدائهم الائتماني مقارنة بنظرائهم في السوق وفي نفس القطاع، علاوة على التقارير التحليلية للتعرف على كفاءة أطر العمليات الائتمانية، وتقدير مدى ملاءمة حجم الأموال الموظفة في مجال التسهيلات الائتمانية، وتحديد مستويات المخاطر الائتمانية الناتجة عن هذه التسهيلات وتحديد اتجاهاتها خلال سلسة زمنية محددة، كما تقدم تقارير الأداء الائتمانية معايير ومؤشرات قياس كمية ووصفية في إطار منهج الأداء الائتماني، وأساليب إحصائية تجسد بشكل مفصل معالم المخاطر الائتمانية.

     
  • نظم السلامة المالية:
    تقوم نظم السلامة الائتمانية بدراسة كافة السياسات والإجراءات الخاصة بعمليات التدقيق والمراجعة لدى العميل لضمان تمتعه بموقف مالي سليم وأن لديه القدرة والكفاءة الإدارية التي تمكنه من إدارة المطلوبات والموجودات بكفاءة. تدرس هذه النظم الشكل الإداري الكامل للعميل، وهيكليته، والسوق التي يستهدفها العميل ومدى إسهامه في هذا السوق، وأبرز الخدمات والمنتجات التي يقدمها، وحجم التمويل المقدم ومدى تأثيره بالموازنة العامة، وآليات السداد المتبعة وفتراتها الزمنية، وحجم النمو، والسياسات العامة لإدارة المخاطر الائتمانية ومراقبتها.

     
  •  الخدمات التطويرية:
    تقدم الخدمات التطويرية أفضل الممارسات الائتمانية المطبقة عالمياً، بما في ذلك تحديد الأهداف قصيرة وطويلة المدى. وتستهدف هذه الخدمات قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر من خلال رسم خطط تطويرية واقعية تراعي التحديات القائمة والمستقبلية.    

     
  • خدمات النماذج التحليلية
    يوفر خبراء سمة ومستشاروها الرواد مناهج علمية وتحليلية لعملائها للتعرف على السلوكيات والسياسات الائتمانية، وإدارة المخاطر، ومناهج التحصيل، وآليات الإقراض، ومعدلات الربحية المتسقة مع المخاطر المتوقعة، وتقوم هذه الكفاءات بدراسة وتحليل عدد من العوامل منها رأس المال، والقدرة على إدارة النشاط ، والالتزام بالسداد، والضمانات وأنواعها ومدى كفايتها، وتحديد مقدار المخاطر الائتمانية ونوعها، علاوة على الاستراتيجيات المتبعة لاتخاذ قرارات منح الائتمان من عدمه، ودراسة وتحليل الكوادر البشرية ومدى تأهليها وكفاءتها.

     
  • نماذج المخاطر الائتمانية والتنبؤ :
    توفر سمة نماذج المخاطر الائتمانية والتنبؤ عبر قاعدة بيانتها الائتمانية الضخمة، ورأس المال الفكري، والخدمات الاستشارية الائتمانية  الرائدة. ويمكن لسمة عبر هذه النماذج والمؤشرات بناء نماذج خاصة قادرة على التنبؤ بنتائج المخاطر التقليدية، بالإضافة إلى النماذج الائتمانية السلوكية للتنبؤ بالمخاطر الكلية بشقيها النظامية وغير النظامية والآثار السلبية المتوقعة على سمعة العميل وتعاملاته المالية. كما يمكن لمؤشرات سمة والنماذج الاحتمالية التنبؤ بتوزيع المحفظة إلى قطاعات النشاط الاقتصادي وقياس عدد من المعدلات المالية مثل نسبة القروض إلى الودائع، ونسبة القروض الغير المضمونة إلى إجمالي المحفظة الائتمانية، ونسبة التسهيلات غير المنتظمة إلى إجمالي المحفظة الائتمانية، إضافة إلى صافي أعباء القروض إلى إجمالي القروض، ومخصصات الديون المشكوك في تحصيلها إلى القروض المستحقة.  

     
  • خدمة مراقبة المخاطر
    يمكن لخدمة مراقبة المخاطر تحليل كافة الإجراءات المتبعة للنظر في طلبات التمويل وتحليلها وفق أفضل مناهج إدارة المخاطر، والتي تشتمل على عدد من العناصر منها تقييم العميل، وغرضه من التمويل، وملاءته المالية ، والضمانات الملاءمة، وحجم الائتمان المقدم وفق أوزان خاصة وملاءمة  لكل منهج. وتهدف خدمة مراقبة المخاطر إلى التأكد من قياس إجمالي المخاطر الائتمانية المحتملة الحدوث، وإعداد تقارير نوعية عنها وبشكل دوري.

  • ​نظم الإشعار بالمخاطر:

- تتيح نظم الإشعار بالمخاطر لأعضاء سمة تلمّس المتغيرات والسلوكيات الائتمانية واستشعارها بشكل دقيق، بما يساهم في تطوير الإجراءات الائتمانية واتخاذ القرارات الائتمانية المناسبة. 

 

  • نظم تحليل البيانات:

- تعزيز عملية اتخاذ القرار.

- تخفيض المخاطر الائتمانية وزيادة الربحية.

- زيادة حصة الشركة في السوق، بالإضافة إلى ابتكار منتجات جديدة وتنويعها، وتطوير المنتجات الحالية.

- تتضمّن نظم تحليل البيانات معلومات دقيقة ومفصّلة لأكثر من 200 متغير مالي.

 

  • تقارير مقارنة الأداء:

- تمكين أعضاء سمة من الفهم الأفضل لأداء محافظهم الائتمانية ومقارنتها مع أداء منافسيهم في القطاع.

 

  • الفحص التشغيلي الأولي:

- تقديم توصيات إجرائية وتشغيلية.

-تنظيم عملية الإقراض وسير العمل من بداية التعاقد وحتى إجراءات التحصيل، وخطة السداد، ونظم إدارة التسعير، وإدارة التحصيل وغيرها.

 

  • رسم الخطط التطويرية:

ضمن خدمات سمة الإضافية هي رسم خطة ومسار لأفضل الممارسات وتحقيق الأهداف قصيرة وطويلة الأجل؛ وذلك من أجل إرساء خطة للإجراءات التحسينية والتطويرية لعملائها من قطاع الأعمال.

 

  • النماذج التحليلية: 

تعتمد سمة على محللين ذوي خبرة يستخدمون منهجيات إحصائية وتقنيات متقدمة وذات جودة عالية لتمكين عملاء سمة من قطاع الأعمال من اكتساب نظرة أعمق وأوسع على محافظهم الائتمانية وسلوك عملائهم. فمن خلال البيانات والمعطيات يتم تحسين أداء أعمالهم بما يتعلق في المخاطر والإنفاق والأرباح.

 

  • الأساليب والنماذج التنبؤية:

تم تطوير أساليب ونماذج التنبؤ في سمة باستخدام أحدث التقنيات يشرف عليها ذوي خبرة واسعة النطاق في مجال المحاسبة ومستوى تقييم العملاء على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.  فمن خلال الحلول التنبؤية التي تقدمها سمة يتمكن قطاع الأعمال من تحديد وتقييم متطلبات التدفق النقدي لمحافظهم الائتمانية، مما يساهم في تخفيض مخصصات الديون المعدومة.  

 

  • خدمة توجيه المخاطر: 

هي خدمة استشارية مستمرة لإدارة المخاطر ابتداء من الطلبات المعينة إلى كافة وظائف المتعلقة بإدارة المخاطر والائتمان. حيث يتمكن عملاء سمة من الحصول على دعم وخدمات استشارية على مدار العام؛ مما يتيح لهم التوزيع الأمثل للموارد المتخصصة لمخاطر الائتمان والخطة التسويقية وفق الميزانية الشهرية والوقت المحدد لتنفيذ المشروع.  

اسم الشركة *
 
السجل التجاري
 

الاسم *
 
العنوان
 
رقم الجوال *
البريد الالكتروني *
القطاع *
كيف سمعت عن سمة
رمز التأكيد *

​​دشّنت سمة، بالتعاون مع كل من المصارف المحلية ووكالة التصنيف العالمية ستاندرد آند بورز، وتحت إشراف مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، قاعدة البيانات الوطنية (NDP) كأول قاعدة بيانات مصرفية لاحتساب المخاطر. تهدف قاعدة البيانات المصرفية إلى مساعدة القطاع المصرفي في السوق السعودية لاستيفاء متطلّبات الحدّ الأدنى لمعيار كفاية رأس المال الصادر عن لجنة بازل ` للرقابة المصر​فية عام 2006م؛ حيث تمّ توفير معيار شامل لاحتمالية التعثّر (PD)، وإمكانية حساب حجم الخسارة عند التعثّر (LGD)، وذلك عبر أدوات موحّدة استنادًا إلى البيانات الائتمانية وما يرتبط بها من معلومات مالية.

- مساعدة البنوك لاستيفاء متطلبات الحدّ الأدنى لمعيار كفاية رأس المال​

 
- تطوير معيار موحّد لاحتمالية التعثر 

 
- إطلاق معيار موحّد لإمكانية حساب حجم الخسارة عند التعثّر

 
- إطلاق وتطوير أفضل النماذج الفنية التي يمكن تطبيقها على جميع البنوك السعودية لقياس المخاطر​​​

اسم الشركة *
 
السجل التجاري
 

الاسم *
 
العنوان
 
رقم الجوال *
البريد الالكتروني *
القطاع *
كيف سمعت عن سمة
رمز التأكيد *