تابعنا

افتتاحية الائتمان

يسرنا أن نقدم لكم العدد السادس من نشرة الائتمان الإخبارية التابعة للشركة السعودية للمعلومات الائتمانية(سمة) والتي تعد الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية المتخصصة في الائتمان والمعلومات الائتمانية.

تناولت نشرة الائتمان في هذا العدد، "التقييم الائتماني ...المبادئ والتحديات" حيث أشارت إلى أن القدرة على التنبؤ يعد حجر الزاوية في التقييم الائتماني، بل إنّ المبدأ الرئيس للتقييم الائتماني هو مقدرته على التنبؤ بالأداء المالي المستقبلي للعميل بناءً على منهجيات تحليلية لسلوكيات العميل الائتمانية.

وكعادة "الائتمان" تواكب كل التطورات الاقتصادية والائتمانية والمالية لتقدمها لكم بشكل يناسب تطلعاتكم. حيث استعرضت إشادة صندوق النقد الدولي بالخطوات الجريئة للاقتصاد السعودي فعلى الرغم من انخفاض الودائع المصرفية، فقد ظلّ نمو الائتمان المقدم للقطاع الخاص قويًّا، فالاحتياطيات الرأسمالية مرتفعة، والقروض المتعثرة منخفضة، والبنوك ترصد مخصصات جيدة لمواجهة خسائر القروض.

وأخيراً، لا يسعنا إلا أن نشكر كل من ساهم في نجاح نشرة الائتمان، كما نعدكم أنها سوف تطل عليكم بحلتها الجديدة وبمواضيع مميزة في السنة الميلادية القادمة 2017م، وإنه ليسعدنا بناء جسور التعاون معكم من خلال مشاركاتكم وملاحظاتكم وتقييمكم لمحتوى النشرة، التي ستكون عوناً لنا للارتقاء برسالتنا التي نطمح إليها عبر البريد الالكتروني newsletter@simah.com

وفي نهاية هذا العام نتمنى لكم جميعاً دوام التوفيق و "وكل عام وأنتم بخير"

التقييم الائتماني ... المبادئ والتحديات

تنحدر الكلمة الأصلية لكلمة الائتمان من الجذر اللاتيني (Credo) والتي تعنى الصدق. والصدق في هذا السياق يتطلب الثقة بين طرفي معادلة ...

إقرأ المزيد

صندوق النقد الدولي يشيد بالخطوات الجريئة للاقتصاد السعودي

من المتوقع أن يتباطأ نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي في المملكة العربية السعودية إلى 1.2 في المائة في عام 2016م، على أن يتعافى في ...

إقرأ المزيد

(سمة) تعقد ورشة عمل لقطاع التأمين

عقدت الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة)، ممثلة في إدارة العمليات وإدارة تطوير الأعمال ورشة عمل لقطاع ...

إقرأ المزيد

(سمة) تفعّل خدمة التسجيل الالكتروني لدى البنك الأهلي ومصرف الراجحي

أعلنت الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة) عن تفعيل التسجيل في خدمات سمة عبر الخدمات المصرفية  ...

إقرأ المزيد

المستهلكين من فئة الشباب وإسهامهم في الناتج المحلي الإجمالي

بالنظر إلى التركيبة السكانية العمرية للمملكة العربية السعودية، وارتفاع نسبة السكان السعوديين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عامًا؛ فقد بات من الضروري الحد من التباين في حصول هذه الفئة على الائتمان ليتمكنوا من الإسهام في الناتج المحلي الإجمالي للدولة.

يمكننا أن نلاحظ بأنه سيكون لدى المستهلكين من فئة الشباب حصة كبيرة في سوق الائتمان بشكل عام في الأعوام المقبلة. كما يتبين في الرسم البياني أدناه، ارتفاع حجم الاستعلامات المتعلقة بالحصول على الائتمان، إضافة إلى ارتفاع معدلات قبول الحصول على الائتمان:

الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة) هي أولى الشركات الحاصلة على ترخيص لتقديم خدمات المعلومات الائتمانية عن الأفراد والشركات للأعضاء المعنيين في المملكة العربية السعودية.

  Share   Download   Feedback www.simah.com


إخلاء مسؤولية: الآراء والمعلومات الواردة في هذه النشرة من مسؤولية كتّابها، ولا تعكس بالضرورة سياسة سمة الرسمية أو موقفها.

إدارة التحرير: الجوهرة الحامد
تم إعدادها و إدارتها من قبل سمة