منتجاتنا

سمة للأفراد

سمة للأفراد هو باكورة المنتجات الائتمانية التي أطلقتها سمة في...

قراءة المزيد

سمة لقطاع الأعمال

ثاني منتجات سمة الرئيسة والذي دشن في عام 2009م ليكون...

قراءة المزيد

معرّف

منتج أطلقته سمة في 16 أغسطس 2015م، للتعريف بالكيانات القانونية...

قراءة المزيد

الخدمات الإضافية (القيمة المضافة)

تقدم سمة مجموعة واسعة من الخدمات الأخرى لأعضائها تتمثل في...

قراءة المزيد

قاعدة البيانات الوطنية

دشّنت سمة، بالتعاون مع كل من المصارف المحلية ووكالة التصنيف...

قراءة المزيد

 

مجلة الائتمان

مكتبة الفيديو






لديك سؤال ...لدينا الإجابة

ما هي الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة)؟

هي شركة معلوماتية مرخصة تقوم بجمع وتحليل وتوفير معلومات ائتمانية دقيقة ومحدّثة عن قطاعي الأفراد والأعمال في المملكة العربية السعودية، بهدف بناء نظام محكم يُعنى بإصدار تقارير ائتمانية خاصة بالأفراد والشركات ليتم تبادلها بين الأعضاء (الجهات المانحة للائتمان). وتعدّ الشركة اليوم واحدة من أكبر شركات المعلومات الائتمانية في الشرق الأوسط.

متى تأسست سمة ومتى بدأت بممارسة عملها بشكل فعلي؟

تأسست سمة عام 2002م، وبدأت بممارسة أعمالها فعليًّا في إبريل عام 2004م.

لمن تعود ملكية سمة؟

تعود ملكية سمة لعشرة بنوك سعودية تعمل في المملكة العربية السعودية.

ما هو التقرير الائتماني؟

تقرير تصدره سمة يحتوي على معلومات شخصية عن العميل وعن ملاءته الائتمانية. تم جمع هذه المعلومات من الأعضاء (الجهات المانحة للائتمان)، الذي يلتزمون بتحديثها بشكل دوري.

هل يحدّد تقريري الائتماني الموافقة على طلبي الائتماني أو رفضه؟

لا يحدّد تقريرك الائتماني الموافقة على طلبك الائتماني أو رفضه، وإنّما يَعرِضُ المعلومات الائتمانية المتوفرة فقط، كما لا يعطي أي آراء أو قرارات حول وجوب منح الائتمان أو عدمه؛ حيث يمكن للعضو إقرار منحك الائتمان حتى لو كنت متعثرًا، وقد يرفضه حتى لو كنت ملتزمًا.

ما أهمية اطّلاعي على تقريري الائتماني؟

يمنحك التقرير الائتماني فرصة التعرف على كافة تعاملاتك الائتمانية السابقة ومدى التزامك بالوفاء بها، ويوضح أيضًا قدرتك المالية التي تمكّنك من اختيار المنتجات الائتمانية بما يتناسب مع إمكاناتك المالية. ومن خلال الاطلاع المستمر على تقريرك وبشكل دوري، يمكنك التأكد من صحة معلوماتك الائتمانية لدى الأعضاء.

كيف يمكنني إنشاء حساب للحصول على تقريري الائتماني؟

يمكنك إنشاء حساب في سمة لتتمكن من الحصول على تقريرك الائتماني عبر البنك الذي تتعامل معه من خلال القنوات التي يتيحها لك. ولدى الانتهاء من إجراءات التسجيل، سيتم تزويدك بكلمة المرور عبر رسالة نصية قصيرة على جوّالك، لتتمكّن من الحصول على تقريرك الائتماني والاستفادة من الخدمات المتنوعة التي تقدمها سمة.

من المسؤول عن تحديث معلوماتي الائتمانية؟

أعضاء سمة هم المسؤولون عن تحديث معلوماتك الائتمانية بشكل دوري ومنتظم.

كم الفترة الزمنية المستغرقة لتحديث معلوماتي الائتمانية؟

تختلف فترة التحديث من عضو إلى آخر حسب دورة عمليات التحديث الخاصة بكل عضو، ولكن بشكل عام يلتزم كل عضو من أعضاء سمة بتحديث معلوماتك الائتمانية بشكل دوري مرة واحدة أسبوعياً كحدّ أدنى.

هل يحق للعضو تزويد سمة بمعلومات ائتمانية خاطئة، وهو على علم بأنها غير صحيحة؟

لا، لا يحق لعضو سمة توفير أية معلومات ائتمانية عنك إذا كان يعلم أنّها تحتوي على أخطاء، أو كان لديه أدنى شك بأنّ هذه المعلومات الائتمانية قد تحتوي على بيانات غير صحيحة.

هل يحق لي الاعتراض أمام سمة على أي معلومة مُدرجة في تقريري الائتماني؟

نعم، يحق لك الاعتراض، وفي أي وقت، على أي معلومة مُدرجة في تقريرك الائتماني. وفي هذه الحالة يتوجب على سمة التحقيق في موضوع الاعتراض خلال ثلاثين يوم عمل من تاريخ تقديم الاعتراض.

في حال رفض اعتراضك من قبل سمة، ما الجهة التي يمكن التقدم لها بشكوى للنظر والفصل فيها؟

يمكنك التقدم بشكوى لدى لجنة النظر في المخالفات والفصل في نزاعات المعلومات الائتمانية -ومقرّها الرياض، طريق الملك فهد، المجلس النقدي الخليجي (الدور الأول)، حيث تعمل اللجنة على النظر في جميع المخالفات المتعلقة بنزاعات المعلومات الائتمانية.

ما هي الإجراءات المتّبعة في حال وجود الاعتراضات والشكاوى الآتية:

منح نظام المعلومات الائتمانية الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم 37/م وتاريخ 5/7/1429هـ، واللائحة التنفيذية للنظام الصادرة بقرار معالي المحافظ رقم 1ق/13709 وتاريخ 22/9/1432هـ، والدليل الإجرائي لتوعية المستهلك؛ العميل حق الاعتراض في أي وقت على أي معلومة ائتمانية مدرجة في تقريره الائتماني بسبب عدم صحتها، أو عدم تحديثها، أو عدم اكتمالها، أو قدمها وانتهاء المدة النظامية لحفظها في التقرير الائتماني، على أهمية أن يقدم الاعتراض خطيًّا/إلكترونيًّا، موضحًّا فيه تفاصيل المعلومة محل الاعتراض، ومقدّم تلك المعلومة، والمستندات التي تدعم صحة الاعتراض